دراسات ومقالات
تواريتُ كي لا أختفي ( سؤال الموت أم موت السؤال).
9,Nov,2022
د. محمود سعيد  ناقد مسرحي مصري   العنوانُ هو الاسمُ الذى يمثّل العملَ ويعبر عنه، وهو العلامة البصريّة الأكبر التى تتصدر العمل وتمثّله، فهو لحظة الاتصال الأولى بين القارىء والنصِّ، باعتباره مفتاحًا أساسيًّا يتسلّح به القارىء للوصول إلى أعماق النصِّ والحافز إلى اقتنائه. وقد حظي العنوانُ بأهميّةٍ كبيرة فى مسرح "بلال المصري"، وفي نصِّه المسرحيّ الذي نحن بصدده " ت ..

حديثُ الروح": كلمات محمد إقبال في المتن الكلثومي"
9,Nov,2022
   د. عزيز بعزي/ من المغرب باحثٌ في شؤون الفكر العربيّ والإسلاميّ والحضارة   لم يكن شعرُ الباكستانيّ محمد إقبال عربيًّا، فموهبته الشعرية الأصيلة، وكتاباته عمومًا كانت بالفارسيّة والأورديّة على وجه التحديد، دون أن نغفل كونه ضليعًا في اللغات المتعددة في شبه القارة الهنديّة وخارجها، لذا ترجم عنه الكثيرون إلى اللغة العربيّة، فمن مصر نجد عبد الوهاب عزام، والصاوي ش ..

كيف تترك التقنياتُ الرقميّةُ بصماتها على أدمغتنا
9,Nov,2022
د. حسان العوض  طبيب وكاتب سوري مقيم في السعودية   أطلقت المؤلفةُ "سوزان غرينفيلد"، وهي عالمةُ أعصاب بريطانية، على كتابها اسم "تغيّر العقل" لأنَّها تفترض وجود أوجه شبه مماثلة لتغيّر المناخ؛ فكلاهما عالميّان ومثيران للجدل وغير مسبوقين ومتعددا الأوجه. فعالمُ الإنترنت الافتراضيّ الذي يميّز القرن الحادي والعشرين، ليس له مثيل في تاريخ البشرية، ولم يكن بالإمكان تصوّره ..

ثقافةُ الإرهاب وتدميرُ تراث الأجداد
9,Nov,2022
د. هدى الميموني باحثة وكاتبة مغربية   مهمةُ الحفاظ على التراث قضيةٌ إنسانيّةٌ تهمُّ كلَّ البشر وليس شعبًا أو حكومةً أو فردًا بعينه، فالتراثُ ملكٌ للإنسانية جمعاء، ومن يقلِّب ناظريه ويبحر في عجائب التراث العالميّة يجد ما يدفعه  كي ينطوي تحت لواء حماية هذا التراث، ولا شكَّ أنَّ التراثَ الأثريّ أولُ من يدفع فاتورة الحروب والإرهاب في العالم، فدائمًا كان من ..

أهميّةُ المدخلِ الثقافيّ لمحاربة التطرف
9,Nov,2022
الزبير مهداد باحث وناقد مغربي   الظاهرةُ الإرهابيّةُ ابتُليت الأمةُ بظاهرة التنظيمات الإرهابيّة المسلحة، التي أساءت إلى صورة الإسلام وسماحته، وهدّدت الأمن والسلم العام، وقتلت الناس ودمرت العمران وعبثت بالأعراض وانتهكت الحرمات. هذه التنظيماتُ والجماعاتُ تقوم على تأويلٍ جاهلٍ بالإسلام، بل وجعلت الإسلامَ شرائع مختلفة متقاتلة، وأفرغته من قيمته التي أسّست لحضارته ..

التوحيدي فيلسوفًا وعالمًا سيكولوجيًّا
9,Nov,2022
محمد محمود فايد باحث مصري في الأدب الشعبي وعلم النفس   يحظى أبو حيان التوحيديّ (923- 1023م) بمكانةٍ كبيرةٍ في الدراسات العربيّة القديمة والحديثة، فضلًا عن دراسات الاستشراق. ورغم التعتيم عليه، وضعه البعضُ في مكانةٍ كبيرة. ففي "معجم الأدباء"، اعتبره ياقوت الحموي، فيلسوفَ الأدباء وأديبَ الفلاسفة. ويرى د. زكريا إبراهيم، أنَّه: فيلسوفُ التوحيد، وفيلسوفُ الإنسان، وفي ..

طبيعةُ العالم في فلسفة ابن رشد.
9,Nov,2022
  عبد اللطيف بطاح. باحث من المغرب.   تــــقـــديــم لمَّا شكّلت شخصيةُ ابن رشد Averroès، مرجعيّةً رئيسةً في الفلسفة الوسطيّة، لدرجة أن امتد أثرها وتأثيرها إلى أبعد من ذلك، احتلَّ الفيلسوف مكانةً كبيرةً في تاريخ الفكر الفلسفيّ، جعلت فلسفته في أوروبا تُردِّدُ اسمه بلا انقطاع عند الكثير من المفكّرين الذين تأثروا بأبعاد منهجه وفلسفته، سواء بالهجوم، أم الاستفادة ..

رؤية العالم في أدب الحكيم قراءة في فكرة "التعادليّة"
9,Nov,2022
جلال مصطفاوي المركز الجامعي عين تيموشنت-الجزائر   "التعادل هو الحقيقةُ الأولى لحياة الأرض" توفيق الحكيم: التعادليّة، ص10  تمهيد:  يقولُ "كارل بوبر": "كل رجل وامرأة، هو فيلسوف، إنَّما بنسبٍ مختلفة، فهناك دائمًا رأيٌ أو موقفٌ، والفلسفةُ ليست بعيدةً جدًّا عن ذلك"، فإذا كان لكلّ إنسان رؤيته الخاصة للكون الضخم من حوله، وفهمه الخاص لمعنى الحياة والإنسان، وحتى ف ..

"طه حسين من الانبهار بالغرب إلى الانتصار للإسلام"
9,Nov,2022
• د. زياد أبولبن ينشغلُ الدكتور محمد عمارة في الدفاع عن طه حسين في كتابه "طه حسين من الانبهار بالغرب إلى الانتصار للإسلام"، صدر سنة 2015، كما يظهر في عنوان الكتاب نفسه، ويرى عمارة أنَّ كتابه ينصف طه حسين من أنصاره ومن خصومه، فهناك من تعصّبوا لآرائه بوصفهم تلاميذه الأوفياء، ووقفوا عند أفكاره – كما يقول – التي مثّلت مرحلةَ انبهاره بالنموذج الحضاريّ الغربيّ، وتبشيره ..

الخطابُ السجاليُّ: محاولةٌ في بناءِ المفهوم
9,Nov,2022
ياسين الشعري باحث وناقد مغربي تقديم. يواجه الباحثُ في الخطاب السجاليّ، الراغبُ في اكتشاف مكوّناته وأسسه وخصائصه، مجموعةً من الإشكالات النقديّة والمعرفيّة، تجعل التصدّي لهذا النوع من الخطابات أمرًا محفوفًا بعديدٍ من المزالق والمشكلات الابستمولوجية، وتسمه بطابع «الخطاب الإشكاليّ» ، الذي يعبر عن علاقةِ تصادمٍ ما بين أطاريح أطرافه ومواقفهم حول قضايا ابستمولوجية معي ..

الخطابُ التنويريُّ والفعلُ الثقافيّ
9,Nov,2022
عبد المجيد جرادات أديب وباحث أردني            أدت تطوراتُ الأحداث عالميًّا ومحليًّا بكلِّ ما تخلّلها من خلافات سياسيّة وصراعات متنوعة، لحدوث المزيد من المعاناة التي تعمقت بحكم التقلبات الاقتصادية وما نتج عنها من تحدّيات أثرت في مجملها على بنية معظم المجتمعات، حيث تسود حالةٌ من غياب الرؤية والقلق في معظم الاتجاهات، وتلك هي الحقيقةُ التي باتت بأمسِّ الحاجة لدورٍ ..